Friday, May 11, 2012

استراتيجيات التعليم بمساعدة الكمبيوتر

استراتيجيات التعليم بمساعدة الكمبيوتر (CAI):
Computer - Assisted – Instruction

هو التعليم الذي يتم بوساطة الخلايا الالية لذاكرة الحاسب، ويبدأ ليشتمل على الإنتاج البسيط لمواد مكتوبة بصورة بدائية حتى يصل ليشتمل على مجموعة دروس ذات مكونات متعددة، كما انه يجب ان يتكيف ليلائم خصائص المتعلمين
فقد سبقت الإشارة إلى التعليم بمساعدة الكمبيوتر (CAI) بأنه نوعاً من التعليم القائم على الكمبيوتر (CBI) يقوم فيه الكمبيوتر بالتفاعل المباشر مع التلميذ، حيث يتلقى التلميذ التعليم فى خطوات صغيرة تتكون من معلومات أو أسئلة أو مشكلات يستجيب لها التلميذ، وفور استجابة التلميذ يحصل على مايبين مدى صحة استجابته، ثم تقدم له خطوة علاجية أو خطوة جديدة، وفى بعض أنواع (CAI) يمكن للتلميذ أن يطلب المساعدة من البرنامج، فعلى سبيل المثال، يأخذ التعليم باستراتيجية التعليم الخصوصى (Tutorials) الخطوات التاليــة:
1- عرض معلومات.
2- تقديم سؤال / أو موقف محاكاة/ أو تدريب .. أو ....
3- استقبال استجابة التلميذ.
4- تقديم تغذية راجعة للتلميذ.
5- خطوة جديدة أو خطوات علاجية عند الاستجابة الخطأ.
يجب ملاحظة أن التعليم بمساعدة الكمبيوتر يشبه التعليم المبرمج فى تركيب الخطوة التعليمية (Frame) من الناحية الظاهرية، ولكنهما مختلفان تماماً داخلياً، حيث توجد استراتيجيات متعددة فى التعليم بمساعدة الكمبيوتر، سيأتى الحديث عنها فى الأجزاء التالية، ولكنه مما لاشكل فيه يمكن أن يقوم الكمبيوتر التعليميى المبرمج بنوعية الخطى (Linerar) والتفريعى (Branched) تماماً مثل الآلة التعليمية (Teaching Machine) فى طور (Mode) يطلق عليه اللاكمبيوتر (Non-Computer Mode)، وفيه تتعطل جميع إمكانيات الكمبيوتر التعليمية فيما عدا دوره الميكانيكى كمقدم للتعلم المبرمج، والطور الأخير ربما يعتبر أقدم أشكال التعليم بمساعدة الكمبيوتر.
استراتيجيات التعليم بمساعدة الكمبيوتر (Strategies of CAI)
يتم التعليم بمساعدة الكمبيوتر (CAI) من خلال أكثر من استراتيجية فى تفاعل التلميذ مع الكمبيوتر فى تتابع لتحقيق الأهداف التعليمية، ويمكن تقســــيم هذه الاستراتيجــــيات الى نوعين: استراتيجيات مهيكلة مسبقاً (Pre-structured) واستراتيجيات تكييفية (Adapt. ve)، فالنوع الثانى له امكانيات تفريدية للتعليم وفقاً لحاجات المتعلم أكثر من تلك التى توفرها الاستراتيجيات المهيكلة مسبقاً، ومع ذلك، فكلا النوعين يعطى امكانيات كبيرة فى تفريد التعليم، ورغم انه توجد استراتيجيات عديدة فى (CAI) إلا أنه سيقتصر العرض هنا على الاستراتيجيات التالية:
- التدريب والتمرين Drill and practice.
- التدريس الخصوصى Tutorial.
- المحاكاة Simulation.
- حل المشكلات Problem-Solving.
4-1 استراتيجية التدريب والتمرين Drill & Practice (2):
تتميز استراتيجية التدريب والتمرين (Drill and practice) فى التعليم بمساعدة الكمبيوتر فى أنها تتكامل مع التدريس الصفى بالمدارس ومصادر التعلم الصفية، ففيها يقوم المعلم بشرح المفاهيم الأساسـية والقواعد والمبادئ والنظريات ثم ينتقل التلاميذ بعد ذلك إلى برامج التدريب والتمرين على تلك المفاهيم والقواعد والمبادئ والنظريات، وتتميز برامج التدريب والتمرين التى يقدمها الكمبيوتر بأنها تقدم هذه التدريبات بشكل فردى حتى يتمكن المتعلم من اتقان المهارة فى هذه التطبيقات، ومن ثم يتم التعليم الفردى بجانب الجمعى فى الصف.
ويأخذ التعليم فى هذه الإستراتيجية أشكالاً متعددة فى طرق معالجة أخطاء التلاميذ أثناء الإجابة على التدريبات، كذلك طريقة تقديم سؤال التدريب، فيمكن أن يبدأ برنامج التدريب بتعريف التلميذ بمجال التدريب (مفهوم - نظرية - قاعدة ....).
4-2: استراتيجية التدريس الخصوصى Tutorial(2):
تعتبر هذه الاستراتيجية أكثر صعوبة فى استخدامها من التدريب والتمرين، فيها يتم تقديم تعليماً كاملاً فردياً، وتكمن صعوبتها فى أنها تكيفية (Adaptive)، ولذلك فهى تتطلب تصميم نظام معقد جداً، يضمن تفريع المتعلم إلى مسارات لتقديم التغذية الراجعة والتعليم العلاجى، ويمكن تبسيط هذه الاستراتيجية فى التالى:
- تعرض المعلومات على التلميذ فى خطوات صغيرة متبوعة بسؤال للتلميذ.
- استقبال استجابة التلميذ وتحليلها ومقارنتها مع بعض الإجابات المخزنة لهذا السؤال بالبرنامج.
- تقديم التغذية الراجعة للتلميذ.
- تفريغ التلميذ خلال شبكة معقدة من التفريعات، والتشخيص والتعليم العلاجى.
4-3: استراتيجية المحاكــاة Simulation(2):
المحاكاة هى تصغير أو تمثيل لموقف أو ظاهرة تحدث فى الحياة الواقعية، ويتم موقف المحاكاة وفقاً لقاعدة أو أكثر، ويتطلب موقف المحاكاة أن يقوم المتعلم فيه بالتخمين (Guess) أو اتخاذ افتراض ما أو ألتفكير بالحدس (Intuitive Way) أو صناعة قرار (Making-Decision) للإجابة على السؤال المطروح فى المحاكاة.
ويتم عرض موقف المحاكاة على شاشة الكمبيوتر فى شكل سيناريو (Scenario) أو فى شكل رسوم ثابتة، أو فى شكل رسوم متحركة، أو فى شكل أدوات اجراء تجربة علمية، تتطلب إجابة على سؤال مطروح، وفى غالب الأحيان يأخذ السؤال المطروح شكل اختيار من متعدد أو اختيار من متعدد لأعمال ممكنة، وهذه الإجابة لاتكون صواب أو خطأ ولكن تكون صواب إذا كانت الاستجابة فى حدود قواعد المحاكاة، وتصميم المحاكاة يقدم ذلك المتعلم، يوضح شكل (4) النمط العام للتفاعل فى التعليم بالمحاكاة.
أمثلة على المحاكة فى التعليم بمساعدة الكمبيوتر:
- تعليم الأطفال عمليات البيع والشراء فى حدود مبلغ معين من المال.
4-4: استراتيجية حل المشكلات Problem-Soluting(2):
حل المشكلات يعتبر من العمليات العقلية العليا، ويتطل حل المشكلات تطبيق بعض القواعد والمبادئ للوصول إلى الحل، ويمر حل المشكلة فى خطوات عقلية تبدأ من تحديد وفحص معطيات المشكلة، البحث عن البيانات والمعلومات التى تساعد على الحل، تحديد البدائل الممكنة لحل المشكلة، اختيار البديل الذى يوصل إلى الحل، وتهدف استراتيجية حل المشكلات فى (CAI) إلى تعليم التلميذ وإكسابه طرق التفكير فى حل المشكلات، والمشكلة قد تكون مشكلة حسابية رياضية وقد تكون مشكلة اجتماعية أو اقتصادية أو غير ذلك.
وتتم هذه الإستراتيجية فى أسلوبين على الأقل: الأول هو أن يقوم التلميذ بحل المسائل العددية والحسابية - على سبيل المثال - بفحص المسئلة واستخلاص البيانات والمعلومات التى تؤدي به الى اختيار اسلوب الحل ،ثم يقوم باستدعاء البرنامج المناسب فى الكمبيوتر لاعطائه الحل ،ثم يقوم بدراسة هذا الحل للتأكد منه، أما الاسلوب الثانى فيقوم التلميذ بالتفكير فى الحل بالشكل التالى:
- فحص معطيات المسألة.
- البحث عن مزيد من البيانات والمعلومات من خبراته.
- اقتراح اساليب وبدائل للحل واختيار أحد هذه الأساليب.
- القيام ببرمجة الكمبيوتر لهذا الأسلوب.

No comments:

Post a Comment